مدرس رياضيات خبرة كبيرة في تدريس المناهج الكويتية

 

مدرس رياضيات الكويت

 

مدرس أول رياضيات خبرة طويلة بالمناهج الكويتية

 

شاهد أحدث إعلانات مدرسي ومدرسات الرياضيات هنا >>>>>>>

 

تعتبر مادة الرياضيات هي الأصعب على الطلاب بالمنهج الدراسي في كل الصفوف في الكويت كما هو الحال في كل دول العالم، ونحاول في كويت العلم أن حلقة وصل بين الطالب والمعلم ، حيث ستجد بين إعلانات الموقع مدرسات رياضيات في الكويت لهن كفاءة عالية في مساعدة الطلاب على فهم هذه المادة، كما ستجد أيضا مدرسين رياضيات في الكويت نالوا شهرة واسعة من طريقتهم المبسطة في الشرح، وسنتطرق في هذه المقالة إلى كل الأمور المتعلقة بهذه المادة الأساسية وبدور المدرس في تمكين الطلاب من فهم دروس الرياضيات وتحبيبهم في هذه المادة.

أهمية مادة الرياضيات:

تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد التي يتعلمها الطالب خلال مسيرته الدراسية، لكن معظم الطلاب لا يحبون هذه المادة ولا يهتمون باستيعاب دروسها، وكثير منهم يجهل أهمية الرياضيات في الحياة، وحتما لا يوجد من لم تتبادر إلى ذهنه بعض الأسئلة مثل: بما ستنفعني دراسة المثلثات مستقبلا؟ ولماذا علي تعلّم الأعداد السالبة ما دمت لن أحتاج إليها في مهنتي في وقت لاحق؟  وبما ستنفعني دراسة المعادلة التفاضلية، نظرية فيثاغورس، المتتالية، الاحتمالات أو دراسة الرسوم البيانية في وظيفتي مستقبلا أو في حياتي؟ …الخ

 قد يجد أي مدرس رياضيات نفسه مجبرا على إقناع طلبته بأهمية هذه المادة في حياتنا، وإليكم بعض الاستخدامات العملية للرياضيات في الحياة اليومية:

  • خلال التسوق: قد تجد أن المتجر يقدم عروضا ترويجية مع خصم 30٪ ابتداء من شراء سلعتين، وستتمكن من خلال القيام ببعض العمليات الحسابية ذهنيا من تقدير المبلغ المستحق للسلع، هنا ستعرف فائدة درس النسب المئوية في الرياضيات.
  • في الطبخ: استخدام دروس الرياضيات في المطبخ ضروري، وغالبا ما يكون من خلال تطبيق القاعدة الثلاثية الشهيرة، وخصوصا عندما تحتاج لتحويل نسب وصفة لـ 6 أشخاص إلى نطاق مختلف (4 أو 8 أشخاص، على سبيل المثال)، وأيضا يجب معرفة القواعد الأساسية لتحويل الوزن (من الكيلوغرام إلى الغرام أو العكس)، درجة الحرارة (من الدرجة المئوية إلى فهرنهايت)، أو ببساطة لإضافة أو تقسيم المقادير.
  • لشراء منزل أو شقة: شراء عقار هو مثال أكثر واقعية لاستخدام الرياضيات في الحياة اليومية، حيث إن كنت ترغب في أخذ قرض بنكي، يمكنك باستخدام الرياضيات اختيار نوع القرض المناسب لك من خلال حساب مجموع الفوائد بالنسبة لمدة التسديد (الفائدة تختلف على حسب مدة تسديد القرض).

ويستخدم أغلب مدرسين ومدرسات رياضيات في الكويت عدة طرق من أجل جلب اهتمام الطلبة بهذه المادة وبذل جهد أكبر في استيعاب الدروس، ومن بين هذه الطرق ذكر فوائد الرياضيات في الكثير من المجالات المهنية، فهناك العديد من الأمثلة التي تؤكد أن الرياضيات ضرورية في معظم المهن ويمكن لكل مدرسة أو مدرس رياضيات تذكير الطلبة بها من حين لآخر، ومن بينها:

  • التجارة: من الواضح تماما أن معرفة المفاهيم الأساسية للرياضيات هو شرط مهم لمن يعمل في مجال البيع، بل هو عنصر لا غنى عنه (حساب الأسعار، استخدام الاكسيل لحساب النسبة المئوية من المبيعات، الخصم، لتحويل بعض العملات…) لذلك الرياضيات هي جزء من الحياة اليومية لجميع البائعين.
  • الرياضيات والمحاسبة: صحيح أنك لا تحتاج إلى أخذ دروس في الرياضيات أو إلى بكالوريا علمية لتصبح محاسبا أو سكرتيرا، ومع ذلك، فإنه من الضروري أن يكون لديك معرفة بالمفاهيم الأساسية للرياضيات ( مثل الحساب) لأنك سوف تحتاج إليها كل يوم في عملك: التعامل مع جداول اكسيل، إدخال الصيغ الحسابية، إجراء الإحصاءات، تقييم الميزانيات المتوقعة …….. ستجد الرياضيات في كل مكان.
  • الهندسة والهندسة المعمارية: تستخدم الرياضيات على نطاق واسع في مجال العمارة لتمثيل بعض المباني 3D أو لإنشاء منظور على مخطط، كما تساعدك نظرية طاليس بعمل تقديرات حسابية لمسافات لا يمكن الوصول إليها مثل ارتفاع هرم، وحتى مع مختلف البرامج في علوم الحاسوب، كبرامج المؤثرات الخاصة بـ 3D ، وستجد الرياضيات أيضا في تصميم ألعاب الفيديو وأفلام الرسوم المتحركة.

أهمية دور مدرسة ومدرس مادة الرياضيات

يتذمر معظم الطلاب وأوليائهم من دروس واختبارات الرياضيات، ويبقى مشكل فهم العمليات الحسابية والهندسية يؤرق الطلاب والمدرسين، ويبحث دائما كل مدرس رياضيات عن طرق جديدة ومبسطة لتوصيل شرح المسائل والدروس للطلاب؟ لذا يبذل أي مدرس ومدرسة رياضيات جهدا أكبر في البحث عن أنجع وأبسط طرق تدريس هذه المادة، ويمكن القول أن مجموعة كبيرة من مدرسين رياضيات في الكويت قد نجحوا في مهمتهم هذه سواء بالمدارس النظامية أو عبر الدروس الخصوصية، ولمن يفضل التعلم على يد الجنس اللطيف، هناك العديد من مدرسات رياضيات في الكويت تقدمن دروسا خصوصية لتدعيم مستوى أي طالب فما عليك إلا البحث عن أرقام هواتفهن للتواصل معهن من خلال الولوج إلى مواقع الإعلانات المبوبة بالكويت واختيار أقرب منطقة إليك.

 

اختلاف أسلوب التدريس عند كل مدرسة ومدرس رياضيات:

يبحث دائما كل مدرس رياضيات عن كيفية جعل فهم دروس مادة الرياضيات في متناول جميع الطلبة في الكويت، خاصة أن هذه المادة قد تكون صعبة بعض الشيء على الطالب، ويختلف أسلوب التدريس من معلّم لآخر، فيوجد مدرس رياضيات يتميّز بأسلوبه السهل والبسيط أو على العكس من ذلك يكون أسلوبه معقدا، كما توجد مدرسة رياضيات تكون طريقتها في الشرح إما واضحة أو مبهمة، وآخرون يختلفون في أساليب التدريس من سريع في الشرح إلى من يشرح برويّة وتأني …. وهكذا.

مستوى التعليم لمادة الرياضيات في الكويت:

مع أن مشكلة التحصيل التربوي في مادة الرياضيات في الكويت تطرح العديد من التساؤلات، خاصة بعد تذيل الكويت الترتيب في اختبارات دراسة تيمز الدولية المخصصة للصف الرابع، حيث احتلت المركز 49 والأخير في اختبار الرياضيات سنة 2015، إلا أن وزارة التربية في الدولة تعمل على تحسين مستوى الطلبة من خلال تضافر جهود كل مدرسات ومدرسين رياضيات في الكويت، وذلك بتشجيعهم على الإبداع والتميز وتحبيب الطالبات والطلاب في هذه المادة بطرق عديدة منها:

  • مكافئة وتشجيع الطلاب المتفوقين في الرياضيات، ومتابعة تقدمهم باستمرار، ومساعدتهم في تطوير ذاتهم من خلال الإشتراك في المسابقات الوطنية والدولية للرياضيات.
  • إعطاء الطلاب الضعفاء في الرياضيات الفرصة لتجاوز ضعفهم وإدراك زملائهم بتوجيههم ومتابعتهم، وحثهم على بذل مزيد من الجهد وتلقي دروس خصوصية في المادة إن تطلب الأمر ذلك.
  • تنظيم مسابقات ومعارض للرياضيات ما بين المدارس.
  • تبادل الخبرات ما بين مدرسات ومدرسين رياضيات في الكويت في طرق التدريس الناجحة.

مع التطور الكبير الذي عرفه التعلّم الإلكتروني، يمكن لكل مدرس أو مدرسة رياضيات وأيضا لأي طالب تطوير مهاراته في مادة الرياضيات عبر الإنخراط في المنتديات التعليمية الإلكترونية المنتشرة في الكويت، وتبادل وطرح الإنشعالات والصعوبات سواء المتعلقة بالمنهج الدراسي أو بطرق التدريس التي يمكن أن تفيد الطلاب في فهم أفضل لمادة الرياضيات.

ومع هذا يبقى الدور الكبير الذي يلعبه كل مدرسين رياضيات في الكويت كبير وفعال جدا في تعليم وتنمية مهارات طالبات وطلبة البلد في مادة الرياضيات، التي يعتبرها الكثيرون المادة الأصعب في المنهج الدراسي لكل الصفوف، ولكن تعلمها يفتح عدة أبواب للطلاب لإختيار تخصصاتهم ومهنهم المستقبلية، لذلك ننصح بعدم إهمال هذه المادة وجعلها عقبة أمامكم.

اترك رد