نصائح للدراسة بشكل فعال في الكويت

تعد الدراسة بشكل فعال في المنزل خطوة مهمة جداً للطالب في الكويت بل وكل أنحاء العالم من أجل الوصول إلى نتائج مرضية في نهاية العام الدراسي، وذلك بسبب تزايد المصادر التعليمية الإلكترونية بشكل مستمر، فمن منا لم يتعلم مهارة ما أو لغة ما من خلال الإنترنت؟، وبما أن المنزل هو المكان المناسب للدراسة عن بعد في أغلب الأحيان، واجه الكثير من الأشخاص صعوبة في الدراسة بشكل فعال في المنزل ، لذلك، دعونا نتحدث عن أفضل الخطوات التي تساعد على الوصول إلى نتائج مميزة في نهاية العام الدراسي.

 

 

تهيئة مكان مناسب في المنزل

 

مكتب دراسي في الكويت

 

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد مكان مناسب للدراسة، إذ يجب تأمين طاولة ذات ارتفاع مناسب، مع كرسي مريح يسند الظهر بشكل جيد، كما يجب أن يكون بالقرب منه قابس لشحن الهاتف أو شحن الكمبيوتر المحمول.

من المهم اختيار مكان قريب لمنفذ تهوية جيد، على سبيل المثال قرب النافذة، إذ أن أشعة الشمس تبعث النشاط والحيوية، وتقلل من الكسل الذي قد يترافق مع الدراسة.

إن اختيار مكان مناسب لا يضمن جلوساً مريحاً فحسب، بل يضمن أيضاً احتواؤه على كل الأدوات اللازمة للدراسة من كتب وأقلام وغيرها، وبهذا تكون تخلصت من الوقت الذي يضيع في البحث عن الكتب أو الأقلام المفقودة.

كما يمكن كتابة بعض العبارات التحفيزية وإلصاقها بالقرب من مكان الدراسة، لتكون قادراً على قراءتها عندما تشعر بتعب التحصيل الدراسي.

يوماً بعد يوم، عندما تنظر إلى مكان مريح وهادئ ومرتب ونظيف يحوي جميع المواد اللازمة في الدراسة، سيعلم دماغك بأن هذا المكان مخصص للدراسة فحسب، وبالتالي سيزيد تركيزك في الدراسة مرة بعد مرة.

 

إنشاء روتين مخصص للدراسة بشكل فعال في المنزل

 

احرص على إنشاء روتين يومي قبل البدء في الدراسة، ففي حال كنت من الذين يفضلون الاستيقاظ باكراً، خصص ساعات الصباح الباكر من أجل الدراسة، وهذا بالطبع أفضل بكثير من الدراسة ليلاً.

كما أثبتت الكثير من الأبحاث أن ارتداء الملابس المخصصة للدراسة يزيد من التحصيل الدراسي. لذلك، اضبط نومك بشكل مثالي، وارتد ملابس مميزة، وخصص ساعات الصباح من الباكر من أجل الدراسة بشكل فعال في المنزل.

 

أهمية التنظيم في الدراسة

 

يجب أن تحدد خطة واضحة ومريحة للفصل الدراسي، قم أولاً بتحديد المصادر الدراسية المناسبة، ثم ضع خطة محكمة لإنهاء الدروس بشكل يومي، من دون أن تنسى أخذ موعد الاختبارات والتقييمات بعين الاعتبار، فعندما تنجز الهدف الذي قمت بتحديده كل يوم، ستشعر بارتياح كبير أثناء الدراسة.

من أجل الوصول إلى نتائج جيدة في الاختبارات النهائية، يمكنك التخطيط بشكل مفصل لكل درس على حدى، يمكنك على سبيل المثال الاطلاع على الاختبارات النهائية، ومعرفة الأفكار التي يتم التركيز عليها بشكل كبير من أجل الانتباه إليها عند الدراسة.

 

الابتعاد عن تشتيت  أجهزة الهاتف

 

دراسة الطالب الكويت أون لاين

من المهم أن تصب كامل تركيزك على الدرس الذي تود حفظه أو فهمه، فالتشتت بسبب الهاتف المحمول، أو أصوات السيارات في الخارج، أو الضجة التي يحدثها الأطفال في المنزل، كلها تؤثر بشكل سلبي على الدراسة بشكل فعال في المنزل.

فإن كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، احرص على إغلاق الإنترنت في هاتفك المحمول، وقم بإغلاق باب الغرفة الخاصة بك من أجل ضجيج الأطفال.

 

اختر الوقت المناسب للدراسة بشكل فعال في المنزل

 

واحدة من أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا أن الذي يدرس عدد أكبر من الساعات في اليوم الواحد، هو الذي يحصل على أعلى الدرجات في نهاية العام الدراسي، لأن العقل البشري غير قادر على التركيز في جميع الأوقات، ولابد من الراحة لبعض الوقت.

أنت وحدك الذي يمكنك أن تقرر اليوم المناسب للبدء في الدراسة، يمكن أن تسأل نفسك مايلي:

  • متى تكون الغرفة هادئة بشكل كافٍ؟
  • في أي يوم يكون المنزل فارغاً؟
  • هل التشتيت يحصل في الليل أم في النهار؟

من خلال الأسئلة السابقة، يمكنك أن تحدد الوقت المناسب من أجل الدراسة بشكل فعال في المنزل. أيضاً، لا تدرس بشكل متواصل لساعات طوال، بل احرص على المناوبة بين فترات الراحة والدراسة، على سبيل المثال، استرح لمدة 45 دقيقة بعد الدراسة لمدة ساعتين ونصف بشكل متواصل.

 

لا تدرس على السرير

 

إن الدراسة على السرير أو بجانب السرير واحدة من أسوأ الأمور التي يتبعها الطلاب والطالبات، ويعتقدون أن السرير هو أفضل مكان للراحة، بالتالي هو أفضل مكان للدراسة بشكل فعال في المنزل، ولكن محال! لا يمكن لمكان النوم أن يكون مكاناً مثاليًا للتحصيل الدراسي الجيد، لأن الجسم سيظل دائم التفكير في النوم والراحة، وستشعر أن ساعة واحدة من الدراسة مرهقة جداً، لدرجة أنك تستحق قسطاً من الراحة.

لذلك، حاول الابتعاد عن السرير قدر الإمكان، وقم بتغيير غرفة النوم بشكل كامل إن كنت قادراً على ذلك.

 

نظام غذائي يساعد على الدراسة بشكل فعال في المنزل

 

عندما تستقيظ باكراً، اشرب كوب من القهوة وتناول وجبة خفيفة تحتوي بعض السكاكر، ذلك يمنح الجسم الطاقة الكافية لبدء اليوم بشكل مثالي، كما يجب أن تتناول ثلاث وجبات يومية على الأقل، وكلما شعرت بالجوع بسبب الدراسة تناول بعض الوجبات الخفيفة أو العصائر المنعشة.

 

مارس بعض التمارين الرياضية

 

بما أنك ستضطر للبقاء في المنزل لبعض الوقت، من المحتمل أنك ستكستب المزيد من الوزن في الأيام المقبلة، ويكون إجراء بعض التمارين الرياضية ليس فقط من أجل الحفاظ على وزن مثالي، بل إنها تساعد أيضاً على البقاء نشطاً طوال النهار، وتزيد من تراكيز بعض الهرمونات التي تساعدك على الوصول إلى الدراسة بشكل فعال في المنزل.

سهلت تطبيقات اللياقة البدنية هذه المهمة بشكل كبير، يمكنك الآن البحث عن التطبيق المناسب، والاطلاع على كيفية أداء التمارين الرياضية المناسبة لهذا الأمر، من دون الحاجة للذهاب إلى مركز رياضي.

 

استفد من تطبيقات الهاتف المحمول

 

في وقتنا الحالي، أصبح لكل عمل كنا نقوم به سابقاً تطبيق خاص يفعل ذلك الأمر في دقائق معدودة، فهناك على سبيل المثال تطبيقات تساعد على إنشاء تقويم محكم، وهناك بعض التطبيقات التي تساعد على إعداد خطة دراسية مميزة، وهناك أيضاً تطبيقات مليئة بالنماذج والاختبارات التي تحاكي تلك الموجودة في نهاية العام الدراسي، لذلك استفد من التطور التكنولوجي الذي نشهده في أيامنا هذه من أجل الدراسة بشكل فعال في المنزل.

في الختام، على الرغم من أن الخطوات المذكورة سابقاً تساعد بشكل كبير في الدراسة بشكل فعال في المنزل، إلا أن لكل واحد منا أسلوب خاص ومشتتات خاصة به ونقاط ضعف وقوة محددة، لهذا السبب، حاول أن تحدد جميع التفاصيل المهمة والتفاصيل الغير مهمة بالنسبة لك، من أجل الوصول إلى هدفك المنشود، وهو الحصول على نتائج مرضية في نهاية العام الدراسي.

 

 


روابط  أخرى :

 

موقع كويت العلم في خدمة الطالب والمدرس

خدمات وزارة التربية في تطبيق سهل

عطل وزارة التربية الرسمية هذا العام

اترك رد