المخترعة جنان الشهاب نموذج مشرف للمرأة الكويتية

المخترعة الكويتية جنان الشهاب من المهندسات المميزات في الوطن العربي بشكل عام، وفي دولة الكويت بشكل خاص، حصلت على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية، وواجهت الكثير من التحديات والصعوبات أثناء رحلتها في عالم الاختراعات، لنتعرف سوية إلى أهم المعلومات عن هذه المرأة المميزة.

المخترعة الكويتية جنان الشهاب

ولدت المهندسة جنان الشهاب في 20 سبتمبر من عام 1988 في الكويت وكانت متفوقة في تحصيلها العلمي منذ الصغر وخلال مراحلها الدراسية المختلفة ، حصلت على الكثير من الشهادات في مجال الهندسة والاتصالات، إذ أنها حصلت على دبلوم في الاتصالات في عام 2009 من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ودرجة البكالوريوس من كلية الهندسة الكهربائية عام 2014، وماجستير هندسة التحكم في النظم والعمليات عام 2015 من جامعة الكويت.

بعد أن أنهت المخترعة الكويتية جنان الشهاب تخصصها الدراسي في جامعات الكويت، اتجهت إلى الشركات الخاصة للعمل إلا الوظيفة الروتينية لم تلب طموحها الذي تسعى إليه، فقدمت استقالتها واتجهت إلى العمل بمفردها بالتجارب الهندسية، حتى وصلت إلى اختراع الخلايا الكهرومغناطيسية بعد تجارب طويلة ، ونجحت في تسجيله في مكتب براءات الاختراع الأميركي USPTO، لتشارك في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا، وحصلت على لقب أفضل مخترعة في العالم.

بسبب هذا الاختراع المميز حصلت على 6 ميداليات ذهبية، لأنه يوفر تكنولوجيا جديدة لم تكن موجودة من قبل، ويساعد على شحن الهواتف وتشغيل أي جهاز إلكتروني من دون أي أسلاك كهربائية، وبذلك يقلل التماس فيما بين الوصلات الكهربائية، بالإضافة إلى منظر جمالي مهم في الأماكن العامة والخاصة.

لهذا السبب، أنشأت شركتها الخاصة شركة Electrodis Tech في عام 2016 من أجل تطوير اختراعها وتسويقه، وبدأت في عام 2018 من تطبيقه على المنتجات بشكل عملي، هذا بالإضافة إلى امتلاكها مركز للغوص من منظمة padi العالمية وشركة movie adventures.

 

حصلت المخترعة الكويتية جنان الشهاب على الكثير من الجوائز والإنجازات

الإنجازات التي حققتها المخترعة الكويتية جنان الشهاب

 

حصلت المخترعة الكويتية جنان الشهاب على الكثير من الجوائز والإنجازات وكان أول اختراع لها جهاز يكشف عن تلوث البحر ويستخدمه خفر السواحل، وكانت حينئذٍ تبلغ من العمر 15 عاماً.

كانت الجائزة المحلية الأولى التي حصلت عليها هي جائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي من قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عام 2018، وذلك عندما حصلت على المركز الأول في مجال العلوم والتكنولوجيا، أما الجائزة العالمية الأولى التي حصلت عليها كانت في معرض أرخميدس الدولي في موسكو في عام 2019.

وبالنسبة لباقي الإنجازات التي حصلت عليها المخترعة الكويتية جنان الشهاب نذكر منها مايلي:

● هي أول سفيرة عربية في دولة الكويت لشبكة المرأة العالمية للمخترعات والمبتكرات منذ شهر تموز عام 2019.
● مثلت دولة الكويت في أولمبياد الفيزياء الدولية في سنغافورة.
● حاصلة على برنامج تدريب رواد الفضاء من وكالة ناسا.
● عملت مستشارة للعلاقات العامة في عام 2015 – 2016.
● حصلت على 9 ذهبيات عالمية في مجال الابتكار، ووسام ضابط من الاتحاد الأوروبي، لاختراعها الخلايا الكهرومغناطيسية.
● حصلت على الجائزة الذهبية المزدوجة من شبكة المرأة العالمية للمخترعين والمبتكرين في لندن عام 2019، وجائزة الشخصية الابتكارية من المجلس الأعلى للتخطيط عام 2016، وجائزة أفضل 10 مهندسات في الكويت عام 2015.
● وصلت المخترعة الكويتية جنان الشهاب إلى ثامن ميدالية ذهبية لها في مسيرتها في المعرض الماليزي الدولي للاختراعات والابتكارات التقنية المسمى آيتكس، وذلك بعد ترشيحها من قبل مكتب دول مجلس التعاون الخليجي إذ يعد هذا المعرض منصة لترويج الاختراعات والإبداعات والتقنيات والخبرات في العلوم والمعرفة.
● نالت الذهبية السادسة لها من معرض All American Davinci Expo، بعد التنافس مع 125 مخترع عالمي.
● تعمل الآن على توسيع آفاق شركتها، وإقامة عدة اتفاقات مع الشركات الكويتية العالمية من أجل الوصول إلى اختراعات جديدة.

ومؤخراً أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بمعرض قمة innoverse 2023 بالولايات المتحدة الأميركية، عن حصول المخترعة الكويتية جنان الشهاب على جائزتي دائرة المخترعين الكنديين ومنظمة MIIA للابتكار، وبذلك تكون حصلت على الميدالية الذهبية التاسعة في مسيرتها.

إلا إن إنجازاتها لم تتوقف عند هذا الحد فحسب، بل إن المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO نشرت على مجلتها الخاصة وموقعها الرسمي قصة نجاح المخترعة الكويتية جنان الشهاب، وعلقت المهندسة جنان الشهاب على هذا الإنجاز الفريد بأنه لا يصنف كإنجاز واحد فحسب، بل إن نشر قصتها العالمية يعد نجاحاً أولاً، وإدراك تلك المنظمة العالمية لإنجازات المرأة الكويتية نجاحاً ثانياً.

كما أن ذلك يعد حافز كبير ومصدر إلهام لكل نساء العالم، إذ أن 57٪ من خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الشرق الأوسط من النساء، وذلك استنادًا إلى دراسة أجرتها منظمة اليونسكو.

التحديات التي واجهتها المخترعة الكويتية جنان الشهاب

 

عانت المخترعة الكويتية جنان الشهاب من الكثير من التحديات أثناء عملها في التجارب الهندسية، نذكر منها مايلي:
● عدم وجود مراكز كويتية تساعد في تنفيذ وتجربة الاختراعات الجديدة.
● صعوبة إيجاد تصنيف جديد للاختراعات المبتكرة في الهيئة العامة للصناعة ووزارة التجارة من أجل البدء في تصنيع الاختراع الجديد.
● لم تواجه المخترعة الكويتية جنان الشهاب أي صعوبات بسبب كونها امرأة، بل على العكس تماماً، استطاعت أن تنافس الكثير من الرجال، ولم تجد إلا فروقات بسيطة بين الرجال والنساء. كما أنها أشادت بالدور الداعم الذي قدمته دولة الكويت للمرأة الناجحة، بسبب توفير الدولة لكل الاحتياجات اللازمة لتحقيق النجاح لمشاريعها.
● يوجد بعض الإجراءات الحكومية المعقدة، التي تحتاج إلى بعض التبسيط من أجل تكلمة المسيرة بكل سهولة.

في الختام، شجعت المخترعة الكويتية جنان الشهاب شباب وشابات الكويت على المغامرة من أجل الوصول إلى اختراعات جديدة مهمة في المستقبل، فالمغامرة الأولى التي قامت بها هي تخليها عن وظيفتها الخاصة بعد تخرجها من جامعة الكويت، أما المغامرة الثانية تكمن في إصرارها الشديد على الوصول إلى اختراعها الجديد في مجال نظم الطاقة اللاسلكية، بعد أن فشلت تجاربها واحترق اختراعها لـ 40 مرة.


اترك رد